خطير : أكبر عملية سطو في العالم الحديث





صرحت شركة كاسبرسكي لاب مؤخرا لجريدة  New york Times  عما وصفتها بواحدة من أخطر عمليات السطو على البنوك في التاريخ الحديث باستخدام البرمجيات الخبيثة ، والتي إستهدفت على نحو 100 بنك ومؤسسة مالية من 30 دولة في العالم.
 
وقالت كاسبرسكي لاب أن البرمجية الخبيثة أطلقت عليها اسم غريب نوعا ما ب  Carbanak cybergang ، وهذه البرمجية صممت لتنقل كل حركة يقوم بها موظفو البنوك المستهدف على الحواسب إلى القراصنة، عبر صور أو فيديوهات، وذلك لتمكين القراصنة من تقليد تلك التحركات بدقة عند سحب الأموال.

وأشارت الشركة إلى أن القراصنة قاموا باستغلال المعلومات التي حولتها إليهم البرمجية الخبيثة لتنفيذ عمليات سحب أموال من ماكينات الصراف الألي أو القيام بتحويلات بنكية إلى حسابات وهمية ومن ثم نقلها إلى حساباتهم.

وأكدت كاسبرسكي لاب أن القراصنة استخدموا طرقا ذكية لتجنب اكتشافهم، ومنها القيام بسحب الأموال بحد أقصى 10 ملايين دولار في كل عملية وذلك لضمان عدم إثارة شكوك البنوك أو العملاء المتضررين.

وقال كريس دوجيت المدير العام لمكتب كاسبرسكي لاب في أمريكا الشمالية  “ أعتقد أن هذا الهجوم هو الأكثر تطورا حتى الآن من حيث أساليب التنفيذ وطرق التخفي التي استخدمها المجرمين الإلكترونين للبقاء مدة طويلة دون أن يكتشف أمرهم”. وقدرت كاسبرسكي لاب مبدئياً حجم الأموال التي نجح القراصنة في السطو عليها بما يزيد عن 300 مليون دولار أمريكي، متوقعة أن تكشف المزيد من التحقيقات عن مبلغ أكبر، وموضحة أنه قد يصل إلى ثلاثة أضعاف التقدير المبدئي. 

وشددت الشركة على أن المبلغ قابل للزيادة لأنها لم تجد خلال تحقيقها أي مؤشرات تؤكد إنتهاء عمليات هؤلاء القراصنة، مما يرجح أن مؤسسات بنكية ومالية مازالت مخترقة وعرضة للسطو و للعلم أن أغلب البنوك المستهدفة كانت روسية

مدون عربي مغربي ، 23 سنة ، أحب التدوين وخصوصا التدوين التقني و الفكرة من هده المدونة هو مشاركة أفكار وجديد التقنية .. والله ولي التوفيق .

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة